من بين كل المستشرقين الأوروبيين، يشكِّل الفنان النمساوي لودفيغ دويتش حالة فريدة من نوعها، تتمثل خصوصيتها في الارتباط بمكان واحد من هذا الشرق: مدينة القاهرة، وتكريس سيرته المهنية كاملة لهذا المكان بعد اكتشافه.
كاد لودفيغ دويتش أن يدخل طي النسيان والإهمال التام في أواسط القرن العشرين. شأنه في ذلك شأن كثير من المستشرقين، الذين انتقلوا إلى مرتبة متدنية في اهتمامات الوجدان الأوروبي بفعل الحربين العالميتين. ولكن مع عودة الاهتمام بهؤلاء ودراسة أعمالهم بتأنٍ خلال العقود القليلة الماضية، عاد اللمعان إلى اسم دويتش كواحد من كبار الأساتذة، وأكثرهم تميّزاً على أكثر من صعيد.
لم نعثر على تاريخ أول زيارة قام بها الفنان إلى القاهرة. ولكن من المؤكد أنها كانت في مطلع الثمانينيات من ذلك القرن عندما ظهرت أولى لوحاته الاستشراقية، والمؤكد أيضاً أنه ظلّ يتردد على القاهرة التي بقيت مصدر مواضيع كل لوحاته تقريباً حتى وفاته عام 1935م.
ففي حين كان معظم المستشرقين يجوبون المغرب العربي ومشرقه سعياً إلى الاكتشاف والتقاط مصادر إلهام مختلفة، بدا وكأن دويتش وجد في القاهرة ما يكفيه أو كل ما كان يبحث عنه.
استوقفه في هذه المدينة بشكل خاص العسكريون النوبيون الذين كانوا يحرسون القصور والمباني العامة. فرسمهم في لوحات عديدة، بتركيز شديد وواضح على كبريائهم وقوة بنياتهم وأبهة مظاهرهم وملابسهم.. ورسم مشاهد من حياة العامة، مثل «بائع السحلب» و«لاعبا الشطرنج». كما رسم مناسبات مميزة مثل «المحمل»، التي تمثل انطلاق موكب نقل كسوة الكعبة المشرفة من القاهرة إلى مكة المكرمة.
كان دويتش يكتفي في القاهرة بإنجاز الرسوم التحضيرية على الورق، لينجز لاحقاً اللوحة الزيتية في محترفه في باريس بأسلوب واقعي دقيق حتى الحدود القصوى، جعل كثيراً من النقاد يجزمون أنه كان يعتمد ولو جزئياً على الصور الفوتوغرافية. إذ إن هذا الالتزام برسم أصغر التفاصيل بدقة شديدة لم يكن مألوفاً عند معاصريه، ولم يظهر إلا بعده بنحو نصف قرن في «الواقعية الفائقة» أو «الواقعية الفوتوغرافية» التي ظهرت في أمريكا.
كما أن دراسة العناصر المختلفة التي تظهر في اللوحة الواحدة مثل الملابس والحلي والأسلحة أظهرت أنها تنتمي إلى أزمنة متباعدة ومصادر مختلفة من أرجاء العالم الإسلامي، ومن شبه المستحيل أن تجتمع فعلاً في مظهر شخص واحد في نهاية القرن التاسع عشر. فالفنان الذي كان شغوفاً بالقاهرة، كان أيضاً شغوفاً بجمع التحف الفنية الإسلامية، وبشكل خاص تلك التي تعود إلى عصر المماليك. ولذا كان يحرص على تزيين هندام الشخص الذي يرسمه بأشياء يمتلكها في محترفه في باريس، كان قد استحوذ عليها في أسواق القاهرة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق